أكثر 5 أنواع سفر شيوعا 

كل منا يعلم السفر جيدا و ربما الكثير منا صاحب تجارب سفر مختلفة. و لكن الكثير منا يكون له صورة ذهنية متقاربة عندما نتحدث عن السفر ، ألا وهو السفر من أجل السياحة. ولذا في هذا المقال نريد التحدث عن أكثر أنواع السفر شيوعا و نتحدث عن تفاصيلها و نتعرف عليها.

أنواع السفر الأكثر شيوعا 

السفر من أجل السياحة

عندما نتحدث عن السفر فتأتي في مخيلتنا السفر من أجل الترفيه وقضاء الإجازات و الاستمتاع بالوقت و الإستكشاف و هذا بسبب كثرة محتوى السفر السياحي بصفحات مواقع التواصل الاجتماعي و من صانعي المحتوى بالتحديد. حيث يتم ترويج المناطق السياحية بصفة مكثفة من قبل صانعي المحتوى و هذا ما جعلنا نجعل السفر السياحي هو المتبادر الى الذهن. مع العلم أن السفر السياحي ليس بالشئ الجديد وإنما هو حدث تاريخيا من زمن بعيد. ذلك لأن حب الإستكشاف عن الإنسان غريزي. فعلى سبيل المثال من تاريخنا الإسلامي الرحالة الشهير بن بطوطة ، سافر في زمنه إلى العديد من الدول من الغرب إلى أقصى الشرق في وقت يعتبر السفر فيه مشقة.

ينقسم السفر السياحي الى عدة أقسام نذكر منها أشهر ٣ أنواع : 

السفر الجماعي

وهو السفر الذي يتم تخطيطه بناء على السفر على مجموعات و هذا غالبا ما يكون أقل تكلفة بسبب الحصول على أسعار تذاكر جماعية أقل سعرا و فنادق أقل وغالبا ما تكون الرحلات بالحافلات. هذا يجعل السعر يكون أقل بكثير عندما تنقسم التكلفة على عدد المسافرين. غالبا يتم تنظيم هذه الرحلات عن طريق وكالات السفر والسياحة حيث يمكنهم التفاوض و جلب أسعار تنافسية. 

السفر مع العائلة

هذا النوع فيه خصوصية كبيرة و فيها يتم توطيد العلاقات العائلية بسبب الخوض في تجارب ممتعة و مختلفه. لكن يعتبر هذا الأعلى تكلفة بسبب تفضيل العائلات الخصوصية في الرحلات والحجوزات. 

السفر وحيدا

يعتبر هذا النوع من الأنواع الحديثة و التي بدأت من الغرب. بدأت كأنها تحديات شخصية باستطاعة الشخص سواء رجل أو إمرأة السفر حول العالم وحيدا. و قد استطاع العديد من النجاح في هذا التحدي. أغلب مرتادو هذا النوع هم أصحاب المحتوى حيث يسجلون تجاربهم و نشرها على صفحاتهم. 

ينصح بتجنب السفر وحيدا لانه في مخاطرة. و أيضا لأهمية وجود الرفيق لتكتمل الرحلة و مشاركه تفاصيل الرحلة له معنى وأثر أكبر من السفر وحيدا. و كما قيل قديما ” الرفيق قبل الطريق “.

السفر من أجل العلاج 

نعلم أيضا أن هذا النوع من السفر بدأ قديما و استمر و ازدهر في عالمنا اليوم. على سبيل المثال من تاريخنا الإسلامي كان الناس من شتى البقاع يرسلون المرضى الى عواصم الاسلام المزدهرة علميا من ناحية الطب بالتحديد في ذلك الوقت مثل الأندلس و دمشق و بغداد. 

في عصرنا هذا أصبحت كثير من الدول معروفة بالطب و على سبيل المثال ألمانيا و الولايات المتحدة و اذا كنت تبحث عن خيارات ذات تكلفه قليله فعليك بقارة آسيا مثل الهند و تايلند و غيرها العديد من الدول. كل دولة أصبحت معروفة بتخصصات معينة لذا يجب عليك البحث عن المكان الأفضل للعلاج حسب المرض ، عافانا الله وإياكم. 

السفر من أجل الدراسة 

هذه أيضا من الأنواع القديمة. حدثت في تاريخنا الإسلامي حينما كان يرسل الأوروبيون أبناء ملوكهم للدراسة في الأندلس. و في عصرنا الحالي أصبحت من أهم إقتصاديات الدول هو تنمية قطاع التعليم لجلب الطلاب من جميع أنحاء العالم. بالتحديد في الدراسات الجامعية وفوق الجامعية. تشتهر الدول من انجلترا والولايات المتحدة و ألمانيا و غيرها الكثير في الغرب و تشتهر ماليزيا و الهند و أستراليا في الشرق. لذا يجب عليك البحث عن التخصص الذي تريد قبل اختيارك الدولة و مراعاة التكاليف الدراسية والمعيشية. 

السفر من أجل العمل 

أصبح السفر من أجل العمل سهلا و هنا لا نتكلم عن الهجرة أو التغرب من أجل العمل و إنما رحلات العمل السريعة و التي قد تمتد من يوم إلى أشهر. أصبح سهلا بسبب التنقل السريع  بالطائرات و القطارات و السيارات. و أصبح الواحد منا يستطيع زيارة قارة أخرى في خلال يومين و إتمام العمل المطلوب. هذا النوع لا يساعد على استكشاف الدول بسبب ضيق الوقت. ولكن يساعد على التعرف على الدولة مما يشجع على اتخاذ قرار السفر إليها من أجل السياحة.

السفر من أجل العبادة

تعتبر السياحة الدينية من أقدم و أهم الأنواع حيث يسافر الناس الى مكان معين من أجل التعبد. نحن كمسلمين نسافر إلى الحرمين الشريفين مكة المكرمة و المدينة المنورة.  وزيارة مكة و المدينة لا يقتصر فقط على العبادة و إنما على التعرف على المملكة العربية السعودية و المدن مثل جدة. و أصبحت زيارة مكة والمدينة مفتوحة طوال السنة بسبب تسهيل إجراءات التأشيرة. و أيضا لا يقتصر هذا النوع على المدينتين و إنما لكل مزار تاريخي إسلامي والذي يمكن أن يوجد في جميع الدول الإسلامية مثل مواقع المعارك و المدن القديمة والمساجد العريقة. وهذا النوع هو الأكثر شيوعا.

تعرفنا على 5 أنواع سفر هي الأكثر شيوعا فهل ترى أيها الأنسب لك و كم نوع جربت حتى الآن. لمزيد عن مدونتنا و لمعرفة كيف تحصل على تذاكر سفر أقل سعرا اضغط هنا

التعليقات معطلة.