كيف تقوم بحجز أقل أسعار لتذاكر الطيران

من منا لا يحب السفر؟ و عندما نفكر بالسفر تواجهنا العديد من التحديات. ومن أهم هذه التحديات هي التكلفة وهي العائق الأكبر في اتخاذ قرار السفر. بل تعتبر السبب الأول لإلغاء فكرة السفر أو تأجيلها. و هذا من المنطق ان الشخص اذا لم يكن له المقدرة على تحمل تكاليف الرحلة سيقوم بإلغاء الفكرة كليا.

و إتخاذ القرار للسفر أم لا, يعتمد على أهمية الرحلة بالنسبة للمسافر ولكن في هذا المقال سنتحدث على أهم تكلفة من تكاليف الترحال ألا و هي حجز أقل أسعار تذاكر الطيران.

في كثير من الأحيان نضطر إلى إلغاء الرحلة بسبب سعر تذكرة الطيران. و أحيانا قد نشتري تذكرة و نتفاجئ بأن صديق أو قريب قد تحصل عليها بسعر أقل وأحيانا أخرى قد لا تحصل على تذكرة في التاريخ الذي تريده. لذا إذا كنت تريد أن تعرف بعض أهم الأسباب لذلك وتريد أن تتفادي هذه المعوقات في المرة القادمة أو تريد شراء أفضل سعر للتذكرة و توفير كم هائل من مالك, فيمكنك اتباع النقاط أدناه.

هناك عاملين رئيسيين للحصول على أقل أسعار تذاكر الطيران وهما البحث و التخطيط.

1. التخطيط

          كما يقال الخطة هي المفتاح و التخطيط المبكر لرحلاتك يتيح لك خيارات أكثر. عكس ما يحدث إذا قمت باتخاذ قرار مفاجئ. والذي غالبا ما يضعك في موضع صعب و يقلل من خياراتك. لذا يجب علينا البدء بالبحث والاستقصاء قبل موعد الرحلة بفترة زمنية كافية للحصول على أقل أسعار للتذاكر ويستحسن في أغلب الاحيان ان تكون هذه الفترة الزمنية شهرين أو أكثر. لنتعرف على أهمية التخطيط المبكر عن الأسعار يجب أن نعرفالعوامل المؤثرة على شراء أقل سعر للتذاكر وهي:

          • نظام الحجز العالمي (GDS)

          معظم الخطوط الجوية في العالم تتبع النظام العالمي للحجز. نحن نعلم أن هناك ثلاث درجات في اغلب الطائرات و هي الدرجة الأولى ودرجة الأعمال والدرجة الاقتصادية.

          في هذا النظام تقسم الدرجة إلى فئات وكل فئة تحتوي على عدد معين المقاعد فهي تختلف من خطوط الى اخرى. ويتم ترتيب الفئات بحروف وكل فئة لها سعر مختلف. الفئة الأولى تكون اقل سعرا و الثانية أعلى و هكذا. 

          فعندما يقوم الشخص حجز اول مقعد في الطائرة, يكون قد تحصل على السعر الأقل. على سبيل المثال إذا كان هنالك شخصان, الأول قام بحجز الرحلة مبكرا فسيكون قد تم تحصل على الفئة الأولى وهي الأفضل سعرا. و الشخص الثاني قام بالحجز متأخرا وقد تم شراء الفئة الأولى  كلها من الغير فيضطر إلى الشراء من الفئة الثانية وهي الأعلى سعرا بقليل. مع العلم ان هذه الفئات لا تظهر للمشتري, هي فقط تظهر لخطوط الطيران ووكلاء السفر. وعليه فإن التأخر في الحجز يزيد من فرصتك بالشراء بسعر عالي. لذا دائما ينصح بالحجز المبكر للحصول على أفضل تذاكر.

          • المواسم

          يجب اختيار الموسم المناسب لوجهتك اذا كان سفرك غير مقيد بزمن. فعلى سبيل المثال تعتبر أعلى المواسم في الدول الغربية هي نهاية العام الميلادي بحدوث عيد الكريسمس و عيد رأس السنة وفي هذه الحالة ترتفع الأسعار بصورة جنونية و ينصح بالابتعاد عن هذه المواسم و من جهة أخرى تعتبر فترة الصيف من أعلى المواسم في السنة وهي الفترة التي يقوم فيها الناس بأخذ الإجازات من العمل و الدراسة. ونلخص بأنه كلما سافرت في أوقات العطل الرسمية, كلما ارتفعت تكاليف السفر ابتداء من الطيران إلى كل ما يتعلق بمصاريف رحلتك. و عليه ننصح بالترحال في غير المواسم أو التخطيط المبكر جدا و الذي سيحد من تكاليف رحلتك.

          • المطارات

          عند اختيارك لدولة الوصول يجب عليك البحث عن المدينة الأفضل. فبعض الوجهات يكون تكلفة التذكرة لمدينة ما و بالاخص الجزر و المدن السياحية أعلى بكثير من اختيارك لمدينة اخرى في نفس الدولة. فعلى سبيل المثال فعند اختيار جزيرة بالي في اندونيسيا اغلى بكثير من اختيار العاصمة جاكرتا.  وحتى إذا تم الحجز بطيران داخلي آخر للوصول لوجهتك السياحية  فسيكون المبلغ اقل. وهذه النقطة تحتاج الى بحث و التأكد قبل اتخاذ القرار فهذا التكنيك قد لا يصيب دائما. و أيضا هذه الطريقة قد لاتناسب الكل لانها تجعل المسافر يبذل مجهود أكبر و لكن هي مناسبة لمحبي السفر الاقتصادي.

          • التسعير من خلال المواقع والتطبيقات 

          تتيح المواقع الالكترونية و منها الكثير بجمع أغلبية خطوط الطيران في موقع واحد و من أشهرها موقع قوقل ( Google Flights ) . هذه الطريقة تمكنك من معرفة الاسعار الاقل و تتيح كل الخيارات الممكنة و يمكنك من استقبال اشعارات في حالة انخفاض الأسعار وهذه الميزة مهمة جدا. ينصح بالتسعير و الشراء منها أو يمكنك التسعير و الشراء من موقع الخطوط الرسمي . بهذه الطريقة يمكنك معرفة كل الخيارات المتاحة لطريقة تنقلك الى وجهتك و تحديد سعر كل خيار.

          • الترانزيت ( محطات التوقف )

          من خلال المواقع و التطبيقات نعلم ان عندما تقوم بالبحث في محركات شركات السفر, تظهر لك خيارات الترانزيت او محطات التوقف. و كلما وجد مطار للتوقف في رحلتك, كلما قل سعر الرحلة. هذا الخيار لا يناسب كبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى لأنه قد تكون مدة التوقف في المطارات طويلة عوضا عن طول الإجراءات في محطات الترانزيت. ولكنه خيار مناسب لمن أراد التنقل بأقل التكاليف.

          • الطيران الاقتصادي

          يعتبر من أفضل الخيارات الاقتصادية لتقليل تكلفة السفر. يمكنك اختيار هذه الرحلات عندما تقوم بالبحث عن وجهتك و لكن من المهم أن تعلم بأن هذا الخيار ذو السعر المحدود يأتي مع شروط أخرى. و فكرة هذا النوع من الخطوط أنه يقدم كل الخدمات لكن بمقابل مادي اختياري للمسافر. مثل إلغاء أو تغيير الحجز, وزن الشنط او خدمات الضيافة في الطائرة و غيره. كلها بمقابل مادي اختياري و هذا ما يجعلها أقل سعرا. ننصح بهذا الخيار لمحبي السفر والذين يرغبون في الوصول إلى الوجهة بغض النظر عن الكماليات.

          2. البحث

          من المهم على كل مسافر البحث عبر الانترنت على كل ما يختص برحلته, حتى يستطيع من إدارة تكاليف الرحلة وتقليلها و الحصول على أقل أسعار تذاكر طيران. يمكنك البحث عن طريق قوقل, يوتيوب, فيسبوك والكثير من منصات التواصل الاجتماعي و التي يقدم من خلالها المسافرون تجاربهم في كل ما يتعلق بالرحلة ابتداء من الطيران و المطار, والأماكن المفضلة للزيارة و مميزات كل وجهه. البحث في منصات التواصل الإجتماعي يعتبر الأقرب للواقع و الأفضل لأنها تجارب المسافرون الحقيقية و تمكنك من أخذ الآراء من وجهات نظر مختلفة.

          من جهة أخرى يمكنك البحث من خلال المواقع الرسمية للدول و السفارات والجهات ذات الصلة و هنا قد لا تتوفر كم هائل من المعلومات. الميزة في هذه الطريقة هي الحصول على معلومات التأشيرات و الإجراءات المتبعة من الدول التي يراد زيارتها.

          و أخيرا هنالك وكالات السفر و السياحة وخطوط الطيران و الذين يقدمون خدمات متكاملة و تجعل من رحلة المسافر أسهل بكثير فهم يقومون بالبحث بدلا منك و يقومون بتقديم باكج كامل لخدمتك.

          تعتبر هذه الخدمة أعلى سعرا وذلك لأن مقدم الخدمة يقوم بعمل المجهود اللازم لتيسير الخدمات و لا ينصح بها إذا أراد المسافر أن يقلل تكاليف سفره. وأيضا هذه الخدمات تقلل من حرية المسافر. ففي معظم الأحيان يكون الباكج مخطط بزمن رحلة في يوم معين و أماكن معينة للزيارة مما يقيد المسافر في حرية اختيار الأيام المناسبة والأماكن التي يرغب بها.

          لذا نلخص أن البحث مهم جدا في عملية اتخاذ القرار سواء اردت ان تقوم بالتخطيط بنفسك أم استخدمت احد مقدمي الخدمة و ذلك يوضح لك خارطة الطريق و ضمان تجربة جميلة بتكاليف مناسبة تمكنك من الاستمرار في الترحال.

          الخلاصة

          نستخلص من هذا المقال انك عزيزي المسافر اذا اردت ان تقلل من تكاليف رحلتك فعليك بالتخطيط من مدة زمنية كافية و مراجعة كل الخيارات المتاحة من الخطوط. و كذلك التعرف على المواسم المناسبة و اخيرا اختيار الطريقة المناسبة حسب احتياجك.

          هذه بعض من النقاط المهمة و هنالك الكثير من الطرق و الحيل للسفر الاقتصادي.

          شاركنا رأيك, ما هي أفضل الطرق المستخدمة لديكم و هل من طرق أخرى؟

          للتعرف على أفضل مواقع حجزتذاكر الطيران اضغط هنا

          للتعرف عن مدونة سفر تيبس يمكنك الضغط هنا

          يمكنك مشاركة المقال عن طريق إحدى صفحات التواصل الإجتماعي أدناه.

          التعليقات معطلة.