animals, asia, cambodia-1782436.jpg

تنزانيا: أهم ٥ محميات طبيعية في تنزانيا ومميزاتها

تقع دولة تنزانيا في شرق أفريقيا، وهي الوجهة المثالية لعشاق الطبيعة والحياة البرية والمغامرات. تمتاز تنزانيا بتضاريسها المتنوعة وثروتها البيولوجية الغنية، كما وأنها تضم عدة محميات طبيعية التي تعد موطناً للحياة البرية الأفريقية، وتحظى بشهرة عالمية.

في مقالنا، سنتعرف على أهم خمس محميات طبيعية في تنزانيا، ومميزاتها.

أهم المحميات الطبيعية المشهورة في تنزانيا

1. محمية سيرينغيتي الوطنية:

تُعتبر واحدة من أكبر وأشهر المحميات الطبيعية في تنزانيا، تم إنشاء هذه المحمية في سنة 1951 كوجهة مثالية للأشخاص الراغبين في مشاهدة هجرة الحيوانات البرية السنوية، حيث تتجه القطعان الحيوانات البرية الضخمة، والطيور إلى المناطق المختلفة في مواسم الجفاف والأمطار. تنفرد المحمية بمناظرها الطبيعية الخلابة مثل: السهول الشاسعة، والتلال، والأشجار. فضلا عن ذلك، تمنحكم المحمية فرصة لمشاهدة الحياة البرية والاستمتاع بالسفاري، ورحلات التنزه.

2. محمية نغورونغورو الوطنية:

هي إحدى العجائب الطبيعية السبعة في أفريقيا، تقع في مرتفعات كريتر شمال تنزانيا. سُميت تيمناً بفوهة بركان نغورونغورو العظيم. توفر المحمية مأوى آمنًا للحيوانات البرية، بما في ذلك الأسود، والفهود، والفيلة، والكركدن وهي الموطن لحيوان وحيد القرن الأسود المهدد بالانقراض. تعبر هذه المحمية مكاناً للتعايش بين البشر والحيوانات منذ القدم، كما يمكن زيارة قرية ماساي حيث تم اكتشاف آثار أن الإنسان كان يمشي على قدمين قبل أكثر من ثلاثة ملايين سنة. 

3. محمية سيلوسي الوطنية:

أكثر المحميات الطبيعية تنوعًا في تنزانيا. تتسم هذه المحمية بتضاريسها المنوعة التي تتضمن سهول، وتلال، وغابات، وأنهار. كما أنها موطنًا لمجموعة متنوعة من الحيوانات، والطيور كالفيلة والزرافات والغزلان والنمور. علاوة على ذلك، يوجد في المحمية آثار قديمة تعود للعصور القديمة، مما يجعلها وجهة مثالية للمسافرين المهتمين بالتاريخ والثقافة. يمكن للزائرين التمتع بالسفاري القوارب. 

4. محمية تارانغيري الوطنية:

هي إحدى أكثر المحميات الطبيعية جاذبية في تنزانيا. تشتهر المحمية بتنوع الحياة البرية فيها، وخاصة خلال فترة الهجرة السنوية، يمكنكم رؤية الأسود يتسلقون على الأشجار، كما يوجد أيضاً أنواع متعددة من الطيور على ضفاف نهر تارانغيري مثل: الببغاء الملون. تتميز المحمية أيضًا بوجود تضاريس متنوعة تشمل: التلال، والأنهار، والبحيرات، والسافانا، وأشجار الباوباب. ينصح المسافرون بالتجول بالمركبات المفتوحة لعيش تجربة سياحية فريدة.

5. متنزه رواها الوطني

أكثر المتنزهات برية ضخامة في البلاد. يمكن رؤية التماسيح والفرس النهري على ضفاف نهر الرواها الكبير الذي سمي المنتزه تيمناً به. تبلغ مساحة المتنزه 5019 ميل مربع، وهو ثاني أكبر محمية في البلاد بعد سيرينجيتي. كما أنه أكبر متنزه في شرق أفريقيا من حيث عدد الفيلة. كما أنه إحدى المتنزهات الوطنية الأقل شهرة في تنزانيا؛ لذا يُعتبر أحد أكثر المناطق برية. بالإضافة إلى الفيلة، تعدُّ هذه المناظر الطبيعية الجميلة بيتًا للعديد من أشهر أنواع الحيوانات الأفريقية المعروفة.

أفضل وقت لزيارة المحميات الطبيعية في تنزانيا

إن أفضل الأوقات من الأجل السياحة في معظم المحميات هو في موسم الجفاف الممتدة من شهر يونيو إلى شهر أكتوبر، حيث تكون الحيوانات البرية متجمعة حول بقايا مصادر المياه. إن طبيعة تنزانيا الخلابة من أكثر الوجهات السياحية روعة في العالم خاصة لمحبي الحياة البرية والطبيعة الخلابة. تتمتع المحميات الطبيعية الخمس المذكورة بتنوع بيولوجي استثنائي ومميزات فريدة، وتقدم فرصًا رائعة لاكتشاف الحياة البرية والاستمتاع بمناظرها الخلابة. إذا كان لديكم مخطط للسفر إلى تنزانيا، فإن زيارة هذه المحميات الطبيعية ستكون تجربة سفر لا تُنسى وتعطي قيمة حقيقية إلى رحلتك.

تحدثنا أيضا عن زنجبار و معالمها المميزة في هذا المقال إضغط هنا.

التعليقات معطلة.