أهم المناطق و المعالم في زنجبار

جزيرة زنجبار التي تعرف بجزيرة الاحلام و هي تعتبر جوهرة أفريقيا من جمال طبيعتها و مناخها المعتدل. تعتبر زنجبار السبب الرئيس لجلب السياح الى دولة تنزانيا. إذ تعرف المنطقة لدى الكثير بزنجبار و ينسى الأغلب أنها تتبع إلى دولة تنزانيا. من أهم أسباب شهرة زنجبار عن تنزانيا هي أن الجزيرة كانت دولة مستقلة لزمن طويل و انضمت الى تنزانيا في القرن الماضي. لها تاريخ قديم و إرث جعلها تكون الأشهر بالذات بالنسبة للعرب و المسلمين. من ناحية أخرى فهي مشهورة بطبيعة خلابة خضراء جعلتها من متصدرين زراعة البهارات و بالتحديد القرنفل لذا يطلق عليها اسم جزيرة القرنفل. والأكثر شيوعا في شهرتها هي تنوع السكان فيها، فسكانها من اصول عربية و هندية و بالإضافة الى السكان الأصليين و هذا ميّز الجزيرة برحابتها للسياح. وأخيرا طبيعة شواطئها و ميائها النقية و اخضرار ارضها. لذا في الهذا المقال سيتم سرد بعض المناطق و المعالم في زنجبار.

نتعرف في هذا المقال على أبرز و أهم و أجمل المناطق و المعالم في زنجبار:

1. العاصمة: ستون تاون

او اذا ترجمنا بالمعنى الحرفي مدينة الحجر. تتميز ستون تاون بطابع تاريخي جميل. كانت هي عاصمة زنجبار في السابق عندما كانت مستقلة. و نسبة لأنها حكمها البرتغاليين و العرب و الأنجليز و جميعهم اتخذ ستون تاون عاصمة لهم، فأصبحت هي أيقونة الجزيرة من ناحية العمران و الحركة التجارية. عندما ترى ستون تاون، تعطي إحساسا للسائح بأنه في القرن التاسع عشر من ناحية العمران و القصور و القلع و الأسواق. و كأنك عدت بالزمن الى الماضي بآلة الزمن. بالإضافة إلى المعمار الجميل فهي تطل على الشواطئ الجميلة و الجزر الخلابة من حولها.

من اهم معالم ستون تاون:

  • المطار

مطار زنجبار يسمى مطار عبيد أماني كرومي الدولي وهو مطار دولي حيث يستقبل العديد من الرحلات المباشرة و غير المباشرة و من أهم الخطوط التي لديها رحلات مباشرة على سبيل المثال الخطوط القطرية و الخطوط الإثيوبية و طيران عمان و طيران الإتحاد و الكثير من الخيارات متاحة للمسافرين . يبعد المطار ١٠ دقائق بالسيارة من قلب المدينة. و يمكنك اخذ التاكسي من و الى المطار بسعر رمزي جدا وذلك لقرب المسافة.

  • الميناء

يوجد ميناء بزنجبار وأيضا يوجد مرفأ للعبارات و التي يمكن التنقل بها من و إلى مدينة دار السلام بسعر مناسب.

  • جزيرة السجن ( Prison Island )

من أهم المزارات السياحية هي هذه الجزيرة. و ذلك لأنها كانت لها بعد تاريخي حيث سميت بجزيرة السجن لأن أحد السلاطين سابقا اتخذها مكانا لحجر مرضى الأمراض المعدية. توجد بها بعض السلاحف العريقة و بعض الحيوانات الجميلة. تبعد مسافة نصف ساعة تقريبا بالقارب السريع و رحلاتها طوال اليوم و بسعر رمزي.

من أشهر المناطق و المعالم في زنجبار
  • الأسواق

أسواق ستون تاون غنية بالمنتجات الافريقية المبتكرة مثل الملابس و الشنط و المنتجات الخشبية الجميلة و غيرها من المنتجات الرائعة ذات الجودة و التي تجلب رغبه كل سائح. كما تشتهر الأسواق بالبهارات المحلية التي تم زراعتها و استخلاصها في الجزيرة و تتميز بأنها طازجة و سعرها مناسب جدا. كما تشتهر الأسواق بالرسوم و الفن التشكيلي بأيدي زنجبارية.

  • المزارات التاريخية

توجد عدة أماكن يجب على الزائر زيارتها مثل القلعة القديمة (Old Fort) و متحف قصر الشعب المطل على البحر (People’s Palace Museum) و أيضا بيت العجائب الذي يتم صيانته حاليا . كما يوجد مزار لسوق النخاسة سابقا و العديد من المناطق و المعالم في زنجبار.

  • الفنادق

من أهم المناطق و المعالم في زنجبار هي الفنادق فيها وذلك لانها لها طابع فريد. تتميز بالبساطة و الديكور بالخشب و الأقمشة الزنجبارية الملونة. تتميز ستون تاون بتنوع من الفنادق. حيث توجد الفنادق الفخمة بالنجوم الخمسة و الاقل حتى الفنادق البسيطة. والاغلب تتميز بموقع مميز في قلب ستون تاون. يمكن لأي شخص السكن في ازقة المدينة بأقل الاسعار و الشعور بالأمان و الاطمئنان. توجد بعض الفنادق المطلة على البحر و بأسعار مناسبة.

  • السوق الليلي

من أهم المعالم المدينة و التي يجعلها منطقة ذات حركة ليلا. هذا السوق ينشط بعد وقت المغرب و يتميز ببيع الأكل الزنجباري و شواء مختلف أنواع اللحوم و منها البحرية. هذا السوق المطل على الكورنيش و الموجود بحديقة فوروداني يجعل المنطقة تتلألأ ليلا و يجتمع فيه كل من السياح و أهل الجزيرة. فعلا يستحق التجربة.

2. مناطق ما حول ستون تاون

من أكثر الأماكن شيوعا بين الزوار هي غابات جوزاني. تعتبر من أجمل المناطق و المعالم في زنجبار حيث يمكنك المشي مع مرشد سياحي في أعماق الغابة و كل شي حولك أخضر و جميل و يقوم المرشد بتثقيف الزوار عن طبيعة الغابة و النباتات و الحيوانات النادرة التي فيها. ومن الأماكن الجيدة أيضا مزارع البهارات و التي تشتهر بها الجزيرة. في هذه الزيارة يمكنك التعرف على أغلب البهارات التي نعرفها اليوم و معرفة استخداماتها وتعتبر هذه التجربة من الأجمل في زنجبار.

غابات جوزاني

3. الجزء الشمالي من الجزيرة

في جهه الشمال من جزيرة زنجبار توجد العديد من المناطق الجميلة و المناطق المرغوبة لدى الزوار. و هنالك عدة شواطئ و جزر مليئة بالسياح و منها ننقوي و كندوا و عدة جزر وتعتبر هذه المناطق الأشهر لدى السياح و هي الأكثر نشاطا و حركة. و تتميز بوجود الالعاب المائية و النشاطات المختلفة.

4. الجزء الشرقي من الجزيرة

في الجزء الشرقي من الجزيرة، توجد العديد من الشواطئ الرائعة بجمال طبيعتها و هدوئها اللطيف. شواطئ مثل باجي و ماتموي و بونقوي وغيرها تتميز برمالها البيضاء التي ليس لها مثيل و بحرها الهادئ. توجد بالقرب منها جزيرة نيمبا و التي تحيط بها المياه الزرقاء العجيبة و التي يكون بها نشاط الغوص (Snorkeling) الممتع للغاية و أيضا يمكنك مشاهدة مجموعة الدلافين الجميلة. يعتبر الجزء الشرقي من أجمل المناطق و المعالم في زنجبار.

5. الجزء الجنوبي والجزء الغربي

توجد عدة شواطئ في جنوب وغرب الجزيرة و التي عتبر ايضا من مزارات السياح و لكن هي ليست الأشهر و ليس عليها إقبال كبير لذا اذا كنت من محبين اكتشاف المناطق ورواد الهدوء فيمكنك التخطيط للتوجه لهذه المناطق والتي أيضا لها جمال و طبيعة المحيط الهندي و الطبيعة الزنجبارية.

من العاصمة ستون تاون الى شمالها و شرقها و جنوبها و غربها و غاباتها الجميلة و مزارعها المتنوعة، تعتبرالخيار الافضل للسياح لإكتشاف المناطق و المعالم في زنجبار و التي تتميز بالتنوع والتاريخ و الجمال. لذا ننصحكم بزيارة زنجبار و لمزيد من المعلومات عن الجزيرة اضغط هنا و لمزيد عن المعلومات عن كيفية الاستعداد للسفر الى زنجبار اضغط هنا.

التعليقات معطلة.