مرتفعات كليمنجارو

تعرف على تنزانيا قبل سفرك إليها

تعتبر أفريقيا من أجمل بقاع الأرض. تتميز بطبيعة خلابة و تتميز بتنوع مناخي و تضاريس مختلفة. هذا يجعل أفريقيا من أجمل القارات في العالم. و في موضوع هذا المقال سنتعرف على تنزانيا التي تعد من أجمل الدول في أفريقيا و هي من الدول التي أصبحت وجهة رئيسية للسياح في الفترة الأخيرة خصوصا مع بدء جائحة كورونا. 

1. جغرافيا المنطقة

    توجد في شمال شرق أفريقيا و تتكون تنزانيا من شقين مهمين جاذبين للسياح و هما جزيرة زنجبار الشهيرة و أرض المحميات الطبيعية. تتميز جغرافية جزيرة زنجبار بخضرة جميلة و طبيعة لا توصف و يحيط المحيط الهندي بالجزيرة والذي تعرف بشواطئها الجميلة ومياهها النقية ذات الألوان الباهية. 

    بينما باقي أجزاء تنزانيا بما فيها المدينة الكبرى دار السلام و العاصمة دودوما تتنوع فيها الطبيعة ولكن الأكثر جذبا هي مرتفعات كليمنجارو و هي أعلى قمة في أفريقيا و أراضي المحميات الطبيعية التي تتميز بوجود الحيوانات مثل الفهود والزرافات والأسود والفيلة وغيرها الكثير من الحيوانات التي تعتبر منطقة مسكنا لها. 

    2. تاريخ تنزانيا

      تنزانيا لها تاريخ عريق قديم و حديث وتأثرت البلاد بالعديد من الحضارات و الثقافات لذا تجد السياحة التاريخية من أهم معالم الدولة. ولذا تجد أن المعالم التاريخية القديمة والحديثة تتواجد في كل من الاراضي التنزانية وجزيرة زنجبار. من تاريخ العصر القديم الى دخول المسلمين الى زنجبار و فترات الاستعمار المختلفة. هذا التنوع في الثقافات يضيف على البلاد صورة جمالية تجدها في المعمار و في أهل البلاد و معرفة التاريخ تيسر لنا التعرف على تنزانيا وأهلها.

      3. الطقس في تنزانيا

        من الرائع أن طقس تنزانيا بشكل عام طقس مثالي. تعتبر الأجواء معتدلة على مدار السنة و هناك موسمين وهما الموسم الجاف و الموسم الممطر. الموسم الجاف تقل فيه الأمطار و يعتبر أفضل المواسم للسفر والاستمتاع بالأجواء و الرحلات البحرية. أما الموسم الممطر فيكون المطر فيه بشكل يومي وتعتبر أيضا أجواء جميلة إلا أنها تقل فيها الحركة السياحية بسبب الامطار و التي تسبب بمنع الرحلات البحرية والنشاطات المختلفة. أشهُر الموسم الممطر هي مارس، أبريل، مايو والتي تعتبر الاقوى خلال السنه و تأتي فترة ممطرة ولكن أقل قدرا و هي شهري نوفمبر و ديسيمبر وتعتبر الحركة السياحية أفضل في هذين الشهرين. أما بالنسبة للموسم الجاف فهو في يناير، فبراير و أيضا يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر و أكتوبر. يُنصح بالبحث عن الطقس في زنجبار قبل سفرك.

        و لنتعرف على تنزانيا بشكل عام, فيجب أن نتكلم عن كل منطقة سياحية بإيجاز:

        • جزيرة زنجبار

        تعتبر زنجبار من أجمل الجزر في العالم  وهي ليست جزيرة واحدة و إنما عن عدد من الجزر تتميز بالرمال الناعمة و الشواطئ الخلابة ذو البحر المتعدد الالوان. زنجبار لها مطار دولي و هي تعتبر وجهه مباشرة للعديد من شركات الطيران الدولية و العربية تحديدا. تتميز أيضا بالغابات الخضراء الرائعة و زراعة العديد من الاشجار و النباتات التي تستخدم حياتنا اليومية. و الغابات و المزارع في زنجبار هي من أهم المعالم السياحية هناك.

        • الارض الرئيسية

        وتوجد فيها العاصمة دودوما و أيضا العاصمة السابقة دار السلام. و هي الاقل زيارة للسياح و عادة ما تعتبر فقط محطة للسياح للسفر إلى مناطق المحميات الطبيعية أو مرتفعات كليمنجارو. توجد العديد من المحميات في تنزانيا و تبلغ حوالي 15 محمية طبيعية. أيضا تتميز باعلى مرتفعات افريقيا و هي مرتفعات كليمنجارو و التي تعتبر وجهة السياح الرئيسية بالمنطقة.

        4. السكان

          من أهم العوامل لنتعرف على تنزانيا هي أن نتعرف على السكان التنزانيون و هم شعب يعتنقون المسيحية و الاسلام. يتحدث التنزانيون اللغة السواحيلية وهي اللغة الرسمية. و اللغة الإنجليزية اللغة الثانية حيث يتحدثها الناس بطلاقة مما يسهل عملية التواصل بين السياح وأهل البلاد. بعض السكان المسلمين يتحدثون العربية و هنا يحس العربي دائما بالقرب منهم. نسبة المسلمين في تنزانيا حوالي 60% و نسبة المسيحيه 30%. 

          5. العملة التنزانية

            العملة التنزانية هي الشيلينق ويمكن للمسافرين استبدال الدولار للحصول على الشيلينق التنزاني و الدولار الواحد يعادل ما يقارب 2200 شيلينق الى 2300 حيث يتفاوت السعر صعودا و نزولا. يمكنك الدخول إلى الدولة بالعملة الأجنبية كالدولار أو اليورو و يفضل استبدال الدولار في أي من شركات استبدال العملة و يفضل استبدالها في المطار حيث يعتبر سعر المطار مقارب للسعر في المدينة ولا يوجد فارق هائل. ينصح بذلك لان بعض المناطق يوجد بها فقط منتجعات و تعتبر الأسعار لديهم مرتفعة. يمكنك عزيزي المسافر التأكد من سعر العملة من خلال محرك بحث قوقل.

            6. الامان

              يعتبر الأمان مقياس مهم و أساسي لاتخاذ القرار للسفر لمكان ما حتى يمكنك الاطمئنان و الاستمتاع برحلتك. من ناحية الأمان فان زنجبار آمنه جدا و سكانها مسالمين جدا. و أما دار السلام و باقي مناطق الدولة فهي تعتبر آمنة أيضا الى لدرجه كبيرة و يرجع هذا إلى أن الشعب التنزاني شعب مسالم و طيب. ولكن يوصى بعدم حمل المجوهرات و الأغراض الثمينة أثناء تنقلك.

              7. المطارات

                من الجميل أن جزيرة زنجبار الخلابة بها مطار دولي وليس أي مطار فحسب فكثير من خطوط الطيران الدولية المعروفة لدينا لها رحلات مباشرة الى زنجبار وهذا يجعل الوصول لزنجبار من أسهل ما يمكن.

                أكثر المطارات الدولية استخدامات هما مطار زنجبار و الذي يمكن المسافرين الوصول مباشرة الى الجزيرة. يقع المطار من منتصف المدينة حوالي ١٠ دقائق بالسيارة. و يفضل محبي المحميات الطبيعية و السفاري الوصول الى مطار مدينة أروشا و التي تعتبر النقطة الأساسية للتنقل للمحميات الطبيعية. كما يوجد مطار كلمنجارو الدولي و الذي يعتبر البوابة للمرتفعات الشهيرة و الذي يكون مقصد محبي المشي و المغامرات.

                الخلاصة

                في هذا المقال ذكرنا خصائص عامة لنتعرف على تنزانيا و تساعد النقاط المذكورة أعلاه كالطقس و عملة البلاد و طبيعة الشعب و تاريخ البلاد و أماكن السياحة الهامة و الأمن على إزالة الخوف و توضيح النقاط العامة لكل مسافر يرعب في استكشاف البلاد و الاستمتاع بها. بدأنا بهذه الدولة نسبة لأنها تعتبر محبوبة العرب و بإجماع الكثير تعتبر من أجمل الأماكن في أفريقيا و العالم.

                يمكنكم الإطلاع على مقال كيف تحصل على اقل اسعار تذاكر الطيران

                التعليقات معطلة.